الجمعة، 3 أبريل 2015

الفرق بين تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية



الفرق بين تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية


باختصار شديد بعد بحث مطول في العديد من الكتب والمواقع الإلكترونية حول تعريفي تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم، فإني أستطيع أن أوجز الفرق بينهما في التالي:
- أن تكنولوجيا التربية تضع يدها على تنشئة الفرد ولكن بالاستفادة من الإمكانات التكنولوجية، وفي هذا أجد أن تعريف د. محمد عسقول هو ما يفي بهذا المفهوم الشامل لتكنولوجيا التربية، حيث عرفها على أنها:
“العمل بأسلوب منظم من أجل تخطيط العملية التربوية وتنفيذها وتقويمها من خلال الاستعانة بكافة إمكانات التكنولوجيا بهدف بناء الإنسان
- أن تكنولوجيا التعليم لا تقتصر على الوسائل التعليمية التي تعتبر جزءاً منها، ولكنها أقل شمولاً من تكنولوجيا التربية حيث يمكنني استنباط تعريف بسيط لها وهو أن تكنولوجيا التعليم:
هي مجموعة من العمليات التي توظف التكنولوجيا لخدمة المواقف التعليمية
ولقد أعجبتني هذه العبارة التي اختصرت كل ذلك في:
إذا كانت تكنولوجيا التربية هي المعنية بصناعة الإنسان الواعي المتفاعل المؤثر في مجتمعه ، فإن تكنولوجيا التعليم هي المعنية بتحسين وتطوير عملية التعليم والتعلم التي يتلقاها هذا الإنسان في المؤسسات التعليمية المختلفة.


أما الوسائل التعليمية Instructional Aids
فهذا المصطلح من أكثر المصطلحات تداخلاً مع مصطلح تكنولوجيا التعليم 
والوسائل التعليمية قد تمثل خطوة سابقة ومرحلة تطورية أدت إلى ظهور تكنولوجيا التعليم 
وقد تطور مفهوم الوسائل التعليمية بتطور الحواس التي تخاطبها هذه الوسائل فكانت الوسائل البصرية ثم كانت الوسائل السمعية ثم الوسائل السمع بصرية ثم الوسائل التعليمية التي تخاطب أكثر من حاسة 
ونوجز هنا تعريفاً للوسائل التعليمية يقول(( بأنها الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية التي يستخدمها المعلم داخل حجرة الدراسة لتيسر له نقل الخبرات التعليمية إلى المتعلم بسهولة ووضوح ))
ومن هنا نخلص إلى أن الوسائل التعليمية تمثل جزءاً من منظومة تكنولوجيا التعليم واحد عناصرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق