السبت، 4 أبريل 2015

خصائص تكنولوجيا التعليم


                                      خصائص التكنولوجيا

                        
                          


1- التكنولوجيا علم مستقل له أصوله وأهدافه ونظرياته.
2- التكنولوجيا علم تطبيقي يسعى لتطبيق المعرفة .
3- التكنولوجيا عملية تمس حياة الناس.
4- التكنولوجيا عملية تشتمل مدخلات وعمليات ومخرجات .
5- التكنولوجيا عملية شاملة لجميع العمليات الخاصة بالتصميم والتطوير والإدارة.
6- التكنولوجيا عملية ديناميكية أى أنها حالة من التفاعل النشط المستمر بين المكونات .
7- التكنولوجيا عملية نظامية تعنى بالمنظومات ومخرجاتها .
8- التكنولوجيا هادفة تهدف للوصول إلى حل المشكلات.
9- التكنولوجيا متطورة ذاتيًا تستمر دائمًا فى عمليات المراجعة والتعديل والتحسين . 


                                خصائص تكنولوجيا التعليم 


أ – أن تكنولوجيا التعليم ليست أجهزة الكترونية تستخدم في مجال التعليم وإنما هى
منهج للتطبيق ، وتجويد الأداء وتطوير العملي التعليمي .

ب- يشمل مصطلح تكنولوجيا التعليم جانبين هامين هما :-

1- المكونات المادية أو الأجهزة Hardware
2- البرمجيات Software وهى ما يطلق عليه البرامج والمواد التعليمية التي يتم تحويلها من الشكل التقليدي إلى أشكال تقنية جديدة .


ج- الهدف الأساسي لتكنولوجيا التعليم هو الارتقاء بمستوى وتخليصه من مشكلاته .
د- تنظر تكنولوجيا التعليم إلى العملية التعليمية ككل منذ بدايتها وحى نهايتها ، أى منذ التخطيط للعمل التعليمي وحتى التقويم ثم التطوير .

هـ - تمس تكنولوجيا التعليم كل العاملين في مجال التعليم من معلم ومتعلم وإدارة ومناهج دراسية ومعينات تعليمية ومصادر تعلم بشرية أو غير بشرية وأساليب اتصال بين أطراف العملية التعليمية ككل 


و- المدخل الصحيح لتكنولوجيا التعليم يكمن في البدء بإعطاء الأهمية لإنتاج واقتناء المواد التعليمية قبل التفكير في شراء واقتناء الأجهزة التعليمية .
ز- تكنولوجيا التعليم تعنى الاستفادة من كل العلوم والمعارف وما خلفه العلماء في مجال التعليم سواء في إعداد المناهج أو في التصميم أو في الامتحانات أو في التقويم أو في التطوير ، أو في الهندسة وخلاف ذلك .

ح- تهتم تكنولوجيا التعليم باستخدام كافة مصادر التعلم سواء كانت بشرية أو غير بشرية


ط – تهتم تكنولوجيا التعليم بتحقيق أفضل الشروط و المناخ الجيد لتحقيق تعلم جيد مثل المكان واستخدام أفضل الوسائل التعليمية المتاحة .


ى – تكنولوجيا التعليم علم صناعة الإنسان وتعنى البيئات أو الظروف التعليمية وفق المعرفة العلمية عن السلوك الإنساني بهدف بناء شخصية الإنسان وتكوينها التكوين النفسي والاجتماعي المستحب .


ك – عن تطبيق تكنولوجيا التعليم يتم ما يلي : -

1- تحديد الموضوع التعليمي وأهدافه وخصائصه ووضع معايير لتحقيق الأهداف .
2- اختيار التقنيات التعليمية المناسبة لتحقيق الأهداف .
3- تصميم البيئة التعليمية المناسبة عن طريق تهيئة الإمكانيات المادية والبشرية .
4- تأتى بعد ذلك مرحلة التطبيق وتسجيل تنفيذ تلك الأهداف والصعوبات التي تفترضها 
5- ثم يلى ذلك مرحلة التقويم التي تحدد مدى صلاحية التكنولوجية المستخدمة ونقاط الضعف ونقاط القوة فيها عن طريق استخدام التغذية الراجعة المناسبة .


>> الهدف من هذا الموضوع :-
- أن يعدد خصائص تكنولوجيا التعليم.
- أن يذكر تطبيقات لتكنولوجيا التعليم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق